لذا يجب عليك أن تتعرف عليهما عن قرب وأن تعرف الفرق بينهما لكي تُحسن إستخدامهما في مجالك.
سوف أسلط الضوء هنا على أهم الاختلافات مع ذكر مميزات كلٍ منهما.
١. الهدف:
يعتبر الدور الأساسي لكتابة المحتوى أو ال
هو صياغة الرسالة التسويقية القوية وبناء ثقة العميل، حيث تبدأ أولي عمليات التسويق للمنتج أو الخدمة الخاصة بك بواسطة المحتوي حيث تعتبر المقالات هي الطريقة الأمثل للحصول على المعلومات اليوم, لذلك يجب أن توضح فيه المعلومات الخاصة بخدمتك للزوار و تحفيزهم للتفاعل مع منتجك أو مع خدمتك.
ويختص في التسويق لموقعك و منتجاتك وخدماتك أيضا.
٢. حجم المحتوى:
في أغلب الأحيان يكون نوع ال
هو محتوي معد خصيصاً للاستخدام في الشروحات أو توضيح الأفكار لذلك يكون كبير الحجم وكثير الكلمات وهذا بسبب كثرة التفاصيل والنقاط التي يتم ذكرها داخل المحتوى لذلك يصبح حجم المحتوى أكبر ولا يمكن أن يقل حجم المحتوى لأن الهدف الأساسي منه هو اعطاء المعلومة للعميل او القارئ لكسب ثقته و مده بتفاصيل و معلومات مفصلة و مشروحة باسلوب سهل و بشكل واضح.
مثال: مقالي هذا يعتبر:
علي النقيض الأخر ال
هو المحتوي المعد خصيصا للاعلانات، يجب أن يكون هذا المحتوي صغير الحجم وقليل الكلمات وموجز يوضح الفكرة سريعاً لأن الهدف الأساسي منه هو أخذ خطوة الشراء والتحويل.
٣. صياغة المحتوى:
تختلف طريقة صياغة المحتوى في المجالين, في الـ
شكل المحتوى وصياغته يتجهان نحو المحتوى المعلوماتي لتقديم معلومات و نصائح لحل المشكلة لذلك لأن الهدف منها هو شرح موضوع ما أو طريقة عمل لشيء معين وبالتالي اضافة افادة حقيقية للقارئ حيث تكسب ولائه وثقته لعلامتك التجارية.
على عكس الـ
والذي بطبيعة الحال يجب صياغتة بطريقة تسويقية قوية وسهلة وبسيطة ليتمكن العميل من استيعابها بدون أي تعقيد أو اطالة في الحديث وتكون تتطرق للمنتج ومميزاته التي تحل مشكلة معينه أو مشاكل معينة؛ ليكمل العميل عملية التحويل والشراء.
٤.الاستراتيجية:
يستخدم الـ
استراتيجية طويلة المدي تهدف لكسب عملاء دائمين و كسب ثقتهم، ويتم بها استخدام المحتوى في تقوية ال
الخاص بك وخلق جمهور وفيّ للعلامة التجارية الخاصة بك ومتابع لكل جديد من منتجاتك وخدماتك بل وأيضا يرغب في شراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة الخاصة بك.
علي عكس كتابة الاعلانات أو الـ
والتي تختلف تماماً حيث تتجه كتابة الاعلانات الي استراتيجية قصيرة المدى وتحصيل أكبر عدد ممكن من المبيعات أو من التحويلات بل والحصول علي مشتركين جدد في الخدمات التي تقوم بتقديمها أيضا.
٥. ال call to action (CTA) :
في حالة ال
يكون عبارة سؤال او طلب للاستفسارات و المناقشات.
بينما في ال
يكون عبارة عن أمر أو طلب لإتمام عملية البيع.
الخاتمة:
حاولت أن اسلط الضوء على الفروقات الأساسية التي تساعدك في كتابة النوعين و ايضا في التعرف عليهما.
أكتب لي في التعليقات رأيك في المقال وما اضافه إليك.
تعليقات
إرسال تعليق
Email