القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

ماهو الفرق بين ال content Creation وال copy writing؟

 

 نلاحظ تداول هذه المصطلحات كثيراً، كما  نلاحظ ارتباطهم بكتابة المحتوى وخدمات العمل الحر 
( Freelancing ).


ولنوضح الفرق بينهما، اولاً يجب أن تعرف أن المحتوى التسويقي يشمل الاثنين :

١. النوع الأول: 
Content Creation 
٢. النوع الثاني: 
 Copy writing

لذا يجب عليك أن تتعرف عليهما عن قرب وأن تعرف الفرق بينهما لكي تُحسن إستخدامهما في مجالك. 

سوف أسلط الضوء هنا على أهم الاختلافات مع ذكر مميزات كلٍ منهما. 


 ١. الهدف: 

يعتبر الدور الأساسي لكتابة المحتوى أو ال

Content creation 

هو صياغة الرسالة التسويقية القوية وبناء ثقة العميل، حيث تبدأ أولي عمليات التسويق للمنتج أو الخدمة الخاصة بك بواسطة المحتوي حيث تعتبر المقالات هي الطريقة الأمثل للحصول على المعلومات اليوم, لذلك يجب أن توضح فيه المعلومات الخاصة بخدمتك للزوار و  تحفيزهم للتفاعل مع منتجك أو مع خدمتك. 

ويختص في التسويق لموقعك و منتجاتك وخدماتك أيضا. 

علي عكس الـ
 Copy Writing
 أو كتابة محتوي الاعلانات والذي بدوره يهدف إلى البيع للعميل أو اقناعه لشراء منتج معين أو الاشتراك في خدمة معينة لذلك يجب تحديد الغرض الذي تريده من المحتوى لكي تستطيع توظيف المحتوى للحصول على أفضل نتيجة.

 ٢. حجم المحتوى:

في أغلب الأحيان يكون نوع ال

 content Creation 

 هو محتوي معد خصيصاً للاستخدام في الشروحات أو توضيح الأفكار لذلك يكون كبير الحجم وكثير الكلمات وهذا بسبب كثرة التفاصيل والنقاط التي يتم ذكرها داخل المحتوى لذلك يصبح حجم المحتوى أكبر ولا يمكن أن يقل حجم المحتوى لأن الهدف الأساسي منه هو اعطاء المعلومة للعميل او القارئ لكسب ثقته و مده بتفاصيل و معلومات مفصلة و مشروحة باسلوب سهل و بشكل واضح.

مثال: مقالي هذا يعتبر:

 content Creation

 علي النقيض الأخر ال

  copy writing 

 هو المحتوي المعد خصيصا للاعلانات، يجب أن يكون هذا المحتوي صغير الحجم وقليل الكلمات وموجز يوضح الفكرة سريعاً  لأن الهدف الأساسي منه هو أخذ خطوة الشراء والتحويل.


٣. صياغة المحتوى:

تختلف طريقة صياغة المحتوى في المجالين, في الـ

Content creation 

شكل المحتوى وصياغته يتجهان نحو المحتوى المعلوماتي لتقديم معلومات و نصائح لحل المشكلة لذلك لأن الهدف منها هو شرح موضوع ما أو طريقة عمل لشيء معين وبالتالي اضافة افادة حقيقية للقارئ حيث تكسب ولائه وثقته لعلامتك التجارية. 

على عكس الـ

 Copy Writing 

والذي بطبيعة الحال يجب صياغتة بطريقة تسويقية قوية وسهلة وبسيطة ليتمكن العميل من استيعابها بدون أي تعقيد أو اطالة في الحديث  وتكون تتطرق للمنتج ومميزاته التي تحل مشكلة معينه أو مشاكل معينة؛ ليكمل العميل عملية التحويل والشراء.


٤.الاستراتيجية:

 يستخدم  الـ

Content creation 

استراتيجية طويلة المدي تهدف لكسب عملاء دائمين و كسب ثقتهم، ويتم بها استخدام المحتوى في تقوية ال

  Brand 

الخاص بك وخلق جمهور وفيّ للعلامة التجارية الخاصة بك ومتابع لكل جديد من منتجاتك وخدماتك بل وأيضا يرغب في شراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة الخاصة بك.

علي عكس كتابة الاعلانات أو الـ 

Copy Writing 

والتي تختلف تماماً حيث تتجه كتابة الاعلانات الي استراتيجية قصيرة المدى وتحصيل أكبر عدد ممكن من المبيعات أو من التحويلات بل والحصول علي مشتركين جدد في الخدمات التي تقوم بتقديمها أيضا. 

٥.   ال call to action (CTA) :

في حالة ال 

content Creation

 يكون عبارة سؤال او طلب للاستفسارات و المناقشات. 

بينما في ال 

copy writing 

يكون عبارة عن أمر أو طلب لإتمام عملية البيع.


الخاتمة


حاولت أن اسلط الضوء على الفروقات الأساسية التي تساعدك في كتابة النوعين و ايضا في التعرف عليهما.


أكتب لي في التعليقات رأيك في المقال وما اضافه إليك.

تعليقات